الشركات

كيف تتخذ قرارات إدارية جيدة ؟

دليل لاتخاذ قرارات تجارية جيدة: حدد النتائج ، وتقييم البدائل ، واعتبر العوائق ، ونفذ الخطة ، وقم بمراقبة العملية.

كل عمل تجاري يتخذ مجموعة من القرارات يوميا. يعتبر أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة و رواد الأعمال مسؤولون في أتخاذ قرارات تخدم مصلحة العمل وتساعد في تحقيق أهدافه على المدى القصير والمدى الطويل. ويعتمد نجاح العمل التجاري وتحقيق الأهداف بشكل كبير على القرارات الجيدة التي يتم إتخاذها بالوقت الصحيح. في هذه المقالة ستجد بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في اتخاذ القرارات.

الخطوة 1: تحديد النتائج المستهدفة

تتمثل الخطوة الأولى من اتخاذ القرارات الادارية لعملك في معرفة وفهم النتيجة التي تهدف الوصول لها من عملية اتخاذ القرار. من الممكن أن يكون اتخاذ القرار بشأن مشكلة عمل تحتاج الى حل أو تحقيق أهداف العمل أو اتخاذ بعض القرارات بشأن تنفيذ أو تطوير استراتيجيات العمل. على سبيل المثال يمكن أن تتمثل مهمة اتخاذ القرار في زيادة الكفاءة التنظيمية عن طريق تقليل إهدار الموارد أو الحفاظ على التدفق النقدي الثابت في العمل.

الخطوة 2: فهم المشروع والقطاع

تعتبر هذه الخطوة المفتاح الأساسي لاتخاذ قرار إداري جيد. فهم الأهداف و غايات العمل إلى جانب الثقافة والمعرفة بالقطاع. فهي تساعد صاحب العمل لاتخاذ قرارات أكثر فعالية يمكن أن تلبي احتياجات ورغبات العملاء و توفير ميزة تنافسية لهم. ولتحقيق هذا فصاحب العمل يحتاج إلى تقييم حالة الصناعة والمستهلكين بالاعتماد على الأهداف والاستراتيجيات والسياسات التنظيمية.

الخطوة 3: تحديد وتقييم البدائل المتاحة

تحتاج كصاحب عمل على جمع المعلومات قدر الإمكان عن الحلول البديلة المتوفرة عن المشكلة الأساسية أو الأساليب لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة مسبقًا. يمكنك كصاحب شركات صغيرة أو متوسطة بسهولة تقييم مدى ملاءمة وكفاءة البدائل من خلال مقارنتها مع أهداف وغايات العمل. بعد ذلك ، يمكنك اختيار البديل الأكثر ملاءمة والمناسب لتنفيذه في العمل.

الخطوة 4: عرض تأثيرات القرار

قبل البدء في حسم القرار النهائي. يجب عليك كصاحب عمل تقييم ما سيحدث بعد اتخاذ القرار. فمن المهم تحديد ما إذا كان البديل المحدد يمكنه تحقيق النتيجة المراد الوصول لها و كيف يساعد هذا البديل في تحقيق أهداف وغايات العمل بشكل عام قصيرة وطويلة الأجل بالإضافة إلى تحقيق رؤية الشركة.

الخطوة 5: تحديد العيوب المحتملة للقرار

لكل قرار هناك عيوب غير متوقعة يمكن أن تطرأ عليه في المستقبل. و نظرا لأنه لا يمكن التنبؤ بالمستقبل. لهذا السبب يجب عليك كصاحب شركة تقييم التكاليف المحتملة للقرار المتخذ. إذا كان هناك أي عيوب مدرجة من ضمن التوقعات فيجب تحديد كيفية معالجتها و جعل القرار أكثر فعالية.

الخطوة 6: ضع خطة لتنفيذ القرار

نصل هنا لمرحلة ما قبل التنفيذ. هناك بعض الأمور التي يجب التركيز عليها لجعل القرار ناجح وتحقيق النتائج المرجوة منه. تتضمن هذه الخطوات تحديد الموارد اللازمة وجدول المهام وأدوار الأطراف ذات الصلة في تنفيذ هذا القرار.

الخطوة 7: تنفيذ القرار والتحكم فيه

لا يعتمد نجاح اتخاذ القرار على التنفيذ الصحيح فقط, بل يعتمد أيضا بشكل كبير على المراقبة و التتبع. و كصاحب القرار في شركتك يجب عليك مراقبة سير عملية تنفيذ القرار و تقييمه  اذا كان يحقق الأهداف قصيرة الأجل ولديه القدرة على تحقيق الأهداف طويلة الأجل. إذا وجد أي ضعف بالقرار  أو عدم تحقيقة لأي من الأهداف للمنشأة فيجب اتخاذ إجراءات فورية و العمل على التغييرات اللازمة و ضمان فعالية القرارات.  

لذلك ، يمكن أن تساعد عملية اتخاذ القرارات التجارية الجيدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق أهدافها وغاياتها على المدى القصير والطويل. باتباع الخطوات السبع المذكورة أعلاه ، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة اتخاذ قرارات جيدة في ما يخص أعمالها.

على سبيل المثال، تعاني شركتك من نقص في التدفق النقدي بسبب تأخر دفع فواتير المبيعات لديك من قبل عملائك و تريد أن تتخذ قرار بشأن ذلك بأستخدام الخطوات السبعة المذكورة أعلاه، أولا تحديد المشكلة وهي “نقص التدفق النقدي”. ثانيا فهم أهداف العمل ما الذي تريد تحقيقه. الخطوة الثالثة والرابعة والخامسة تحديد البدائل ومقارنتها من ناحية التأثير وتحديد العيوب “البديل الأول – الغاء خاصية الدفع الآجل- ويترتب على هذا البديل الحصول على المبالغ فورا ولكن بالمقابل الحاق الضرر على علاقات جيدة مع عملائك حيث كانت مبنية على مبدأ التسهيل, البديل الثاني تمويل الفواتير ويترتب على هذا البديل دفع عوائد بسيطة للمستثمرين مقابل تمويل الفاتورة ولكن بالمقابل الحصول على مبلغ الفاتورة فورا خلال مدة أقصاها 10 أيام بالاضافة الى عدم الحاجة الى توفير ضمانات أصول في الفاتورة بحد ذاتها تعتبر ضمان, البديل الثالث – الحصول على تمويل من البنك – ويترتب على هذا البديل توفر ضمانات عقارية بالإضافة الى الانتظار عدة أسابيع للحصول على المبلغ بالمقابل لا يشترط توفر  فواتير مبيعات. يمكنك أن تلاحظ أن تمويل الفواتير أقل مصادر التمويل تكلفة و تمكنك من الحصول على السيولة بشكل سريع و سهل. بعد ذلك في الخطوة 6 ، يمكن للشركات الصغيرة التفاوض بشأن شروط تمويل الفواتير مع الجهة الممولة وجمع الأموال المطلوبة لتحقيق أهداف الشركة. أخيرًا ، يمكنك تقييم مدى نجاح تمويل الفواتير في توفير تدفق نقدي عاجل للوفاء بالتزامات العمل، وبالتالي المساعدة في تحسين الأداء العام للأعمال وتحقيق ميزة تنافسية.

Lendo Financial Solutions
Start investing today with SAR 1,000
Invest Now
الشركات

كيف تتخذ قرارات إدارية جيدة ؟

كل عمل تجاري يتخذ مجموعة من القرارات يوميا. يعتبر أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة و رواد الأعمال مسؤولون في أتخاذ قرارات تخدم مصلحة العمل وتساعد في تحقيق أهدافه على المدى القصير والمدى الطويل. ويعتمد نجاح العمل التجاري وتحقيق الأهداف بشكل كبير على القرارات الجيدة التي يتم إتخاذها بالوقت الصحيح. في هذه المقالة ستجد بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في اتخاذ القرارات.

الخطوة 1: تحديد النتائج المستهدفة

تتمثل الخطوة الأولى من اتخاذ القرارات الادارية لعملك في معرفة وفهم النتيجة التي تهدف الوصول لها من عملية اتخاذ القرار. من الممكن أن يكون اتخاذ القرار بشأن مشكلة عمل تحتاج الى حل أو تحقيق أهداف العمل أو اتخاذ بعض القرارات بشأن تنفيذ أو تطوير استراتيجيات العمل. على سبيل المثال يمكن أن تتمثل مهمة اتخاذ القرار في زيادة الكفاءة التنظيمية عن طريق تقليل إهدار الموارد أو الحفاظ على التدفق النقدي الثابت في العمل.

الخطوة 2: فهم المشروع والقطاع

تعتبر هذه الخطوة المفتاح الأساسي لاتخاذ قرار إداري جيد. فهم الأهداف و غايات العمل إلى جانب الثقافة والمعرفة بالقطاع. فهي تساعد صاحب العمل لاتخاذ قرارات أكثر فعالية يمكن أن تلبي احتياجات ورغبات العملاء و توفير ميزة تنافسية لهم. ولتحقيق هذا فصاحب العمل يحتاج إلى تقييم حالة الصناعة والمستهلكين بالاعتماد على الأهداف والاستراتيجيات والسياسات التنظيمية.

الخطوة 3: تحديد وتقييم البدائل المتاحة

تحتاج كصاحب عمل على جمع المعلومات قدر الإمكان عن الحلول البديلة المتوفرة عن المشكلة الأساسية أو الأساليب لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة مسبقًا. يمكنك كصاحب شركات صغيرة أو متوسطة بسهولة تقييم مدى ملاءمة وكفاءة البدائل من خلال مقارنتها مع أهداف وغايات العمل. بعد ذلك ، يمكنك اختيار البديل الأكثر ملاءمة والمناسب لتنفيذه في العمل.

الخطوة 4: عرض تأثيرات القرار

قبل البدء في حسم القرار النهائي. يجب عليك كصاحب عمل تقييم ما سيحدث بعد اتخاذ القرار. فمن المهم تحديد ما إذا كان البديل المحدد يمكنه تحقيق النتيجة المراد الوصول لها و كيف يساعد هذا البديل في تحقيق أهداف وغايات العمل بشكل عام قصيرة وطويلة الأجل بالإضافة إلى تحقيق رؤية الشركة.

الخطوة 5: تحديد العيوب المحتملة للقرار

لكل قرار هناك عيوب غير متوقعة يمكن أن تطرأ عليه في المستقبل. و نظرا لأنه لا يمكن التنبؤ بالمستقبل. لهذا السبب يجب عليك كصاحب شركة تقييم التكاليف المحتملة للقرار المتخذ. إذا كان هناك أي عيوب مدرجة من ضمن التوقعات فيجب تحديد كيفية معالجتها و جعل القرار أكثر فعالية.

الخطوة 6: ضع خطة لتنفيذ القرار

نصل هنا لمرحلة ما قبل التنفيذ. هناك بعض الأمور التي يجب التركيز عليها لجعل القرار ناجح وتحقيق النتائج المرجوة منه. تتضمن هذه الخطوات تحديد الموارد اللازمة وجدول المهام وأدوار الأطراف ذات الصلة في تنفيذ هذا القرار.

الخطوة 7: تنفيذ القرار والتحكم فيه

لا يعتمد نجاح اتخاذ القرار على التنفيذ الصحيح فقط, بل يعتمد أيضا بشكل كبير على المراقبة و التتبع. و كصاحب القرار في شركتك يجب عليك مراقبة سير عملية تنفيذ القرار و تقييمه  اذا كان يحقق الأهداف قصيرة الأجل ولديه القدرة على تحقيق الأهداف طويلة الأجل. إذا وجد أي ضعف بالقرار  أو عدم تحقيقة لأي من الأهداف للمنشأة فيجب اتخاذ إجراءات فورية و العمل على التغييرات اللازمة و ضمان فعالية القرارات.  

لذلك ، يمكن أن تساعد عملية اتخاذ القرارات التجارية الجيدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق أهدافها وغاياتها على المدى القصير والطويل. باتباع الخطوات السبع المذكورة أعلاه ، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة اتخاذ قرارات جيدة في ما يخص أعمالها.

على سبيل المثال، تعاني شركتك من نقص في التدفق النقدي بسبب تأخر دفع فواتير المبيعات لديك من قبل عملائك و تريد أن تتخذ قرار بشأن ذلك بأستخدام الخطوات السبعة المذكورة أعلاه، أولا تحديد المشكلة وهي “نقص التدفق النقدي”. ثانيا فهم أهداف العمل ما الذي تريد تحقيقه. الخطوة الثالثة والرابعة والخامسة تحديد البدائل ومقارنتها من ناحية التأثير وتحديد العيوب “البديل الأول – الغاء خاصية الدفع الآجل- ويترتب على هذا البديل الحصول على المبالغ فورا ولكن بالمقابل الحاق الضرر على علاقات جيدة مع عملائك حيث كانت مبنية على مبدأ التسهيل, البديل الثاني تمويل الفواتير ويترتب على هذا البديل دفع عوائد بسيطة للمستثمرين مقابل تمويل الفاتورة ولكن بالمقابل الحصول على مبلغ الفاتورة فورا خلال مدة أقصاها 10 أيام بالاضافة الى عدم الحاجة الى توفير ضمانات أصول في الفاتورة بحد ذاتها تعتبر ضمان, البديل الثالث – الحصول على تمويل من البنك – ويترتب على هذا البديل توفر ضمانات عقارية بالإضافة الى الانتظار عدة أسابيع للحصول على المبلغ بالمقابل لا يشترط توفر  فواتير مبيعات. يمكنك أن تلاحظ أن تمويل الفواتير أقل مصادر التمويل تكلفة و تمكنك من الحصول على السيولة بشكل سريع و سهل. بعد ذلك في الخطوة 6 ، يمكن للشركات الصغيرة التفاوض بشأن شروط تمويل الفواتير مع الجهة الممولة وجمع الأموال المطلوبة لتحقيق أهداف الشركة. أخيرًا ، يمكنك تقييم مدى نجاح تمويل الفواتير في توفير تدفق نقدي عاجل للوفاء بالتزامات العمل، وبالتالي المساعدة في تحسين الأداء العام للأعمال وتحقيق ميزة تنافسية.

حلول ليندو المالية
استفد من الحلول المالية المختلفة التي تقدمها  ليندو للشركات والمستثمرين
استثمر الآن